الفرقة الأولى
الفصل الدراسي الأول
عمر 111 الإنشاء المعماري (1)
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب نظريا وميدانياً بأسس ومبادئ الإنشاء المعماري والتعريف بمواد البناء واستخداماتها – مقدمة – أسس ومبادئ الإنشاء المعماري – الرموز والمصطلحات المعمارية والإنشائية للمواد – أساسيات أعمال البناء ( الحجر – الطوب – الحوائط الحاملة – الأساسات السطحية ـ الأساسات العميقة ـ الحوائط الساندة ـ العقود ـ الأعتاب ـ القباب ـ الأقبية ـ الأرضيات الخشبية ). أمثلة للتقنيات المختلفة للبناء ( قديم ـ حديث).
أنس 112 تاريخ الفن
تعريف الفن واختلافه عن الحرف، ارتباط الفن بالحضارة وباستقرار الإنسان في المكان، طرق التعبير الفني، مقارنة مفهوم الفن التقليدي والفن الحداثي، المدارس الفنية الحداثية المختلفة وارتباطها بطرق التفكير، تطبيقات زمنية، تناول أمثلة لكل من المدارس الفنية وتدريب الطالب على التذوق الفني.
عمر 113 التشكيل وأسس التصميم
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بعناصر التصميم ومبادئ التشكيل المختلفة والتدريب علي العملية التصميمية بأبعادها المختلفة – دراسة التوزيع السليم للفراغات الأساسية والربط بينها بعناصر الحركة – دراسة الفراغات الخاصة بالأنشطة المختلفة من حيث الكم والكيف – دراسة الواجهات والفتحات اللازمة لكل فراغ – الربط بين الاحتياجات الإنسانية والمناخية والانتفاعية – دراسة الإنشاء البسيط لمبانى صغيرة – تدريب الطالب على حل المشكلات التصميمية البسيطة
عمر 114 التدريب البصري
التعرف على مبادئ التقنيات الفنية المختلفة للرسم : تقنية استخدام القلم الرصاص – النسب – مبادئ المنظور والتظليل – القيم والدرجة ومقياس الدرجة – المستويات الأمامية والوسطى والخلفية – إظهار المبانى وتفاصيلها – دراسة الطبيعة وإظهار الأشجار – دراسة العوامل المؤدية إلى النجاح الفنى للكروكيات – رسم المرئيات والعناصر المعمارية المختلفة الطبيعية داخل صالة الرسم أو في الخلاء بواسطة القلم الرصاص والحبر – بقصد تدريب عين الطالب ويده وتهيئته لتذوق النسب و الجمال – دراسة النماذج المعمارية – لتدريب الطالب على تناول المشروعات المعمارية عن طريق القياسات الثلاثية .
عمر 115 تاريخ ونظريات العمارة (1)
يهدف المقرر إلى فهم الارتباط بين الفكر المعماري وفلسفة التصميم في كل عصر والمؤثرات المختلفة وانعكاس ذلك علي العناصر المعمارية المختلفة في الحضارات القديمة ( الحضارة المصرية القديمة – حضارة غرب أسيا وبلاد ما بين النهرين – الفترة البابلية – الأشورية – الفارسية ) – الحضارات الكلاسيكية : ( الحضارة الإغريقية – الحضارة الرومانية ) كما يهدف المقرر الي التعريف بالأسس التصميمية العامة من عناصر تحديد الفراغات المعمارية والأسس الإنتفاعية لتصميم الوحدات المعمارية المختلفة على أساس توفير الكفاءة والراحة والأمان – فراغات الإستعمال الخاص: الفراغات المعيشية والنوم – وفراغات الإستعمال العام – متطلبات المستفيدين والمستخدمين.
عمر 116 رسم معماري
يهدف المقرر الي تدريب الطالب علي إمكانية تخيل ورسم وأسقاط للمساقط الأفقية والقطاعات والواجهات للأشكال والمباني والكتل المختلفة. وذلك من خلال التدريب علي انواع الخطوط المختلفه وغير ذلك من عناصر اللغة المعمارية للتعبير علي الرسم بشكل واضح, كلأبواب والفرش والأبعاد والقدرة علي استخدام ادواتة بشكل محترف سريع ونظيف.
انس 117 العوامل الانسانية في العمارة
التعريف بالعمارة كإطار للعلوم الإنسانية – تفهم الاعتبارات الانسانية والمفاهيم المرتبطة بالتصميم المعماري حيث أنها تكون مدخلاً للتصميم مبنياً على الاحتياجات الانسانية والسلوكية – خلفية تاريخية – مبادئ النظريات المختلفة – تكون المجتمعات – علاقة الانسان بالبيئة – الادراك والسلوك والثقافة – العلاقة التبادلية بين السلوك والبيئة المشيدة – الاحتياجات الانسانية الخاصة المرتبطة بالمفاهيم الاجتماعية – المبادئ الانسانية في العمارة الحديثة – الاسلوب العلمي لوسائل اختيار العينات وجمع البيانات وطرق التحليل المختلفة – تدريب الطالب على إجراء بحث تطبيقى عملى .
الفصل الدراسي الثاني
عمر 121 الإنشاء المعماري (2)
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب نظريا وميدانياً بأسس ومبادئ الإنشاء المعماري و أنواع المبانى (حوائط حاملة – هيكلي ـ حديد) مقدمة لأعمال التشطيب (الأرضيات ـ دهانات ـ بياض ـ نجارة) هذا بالإضافة لأعمال السلالم والعزل (صوت وحرارة ورطوبة).
عمر 122 تحليل إنشائي
الاتــزان والاستقرار والتوافق – الاتزان الخارجي والداخلي للمنشاّت المستوية المحددة استاتيكيا كمرات وإطارات وجمالونات – الاجهادات العمودية واجهادات القص والالتواء والاجهادات المجمعة – التشكيلات المرنة – مقدمة لتحليل المنشات غير المحددة استاتيكيا – طريقة التشكيلات المتوافقة – طريقة توزيع العزوم – انبعاج الأعمدة – مقدمة للمنشات الفراغية وغير المستوية .
عمر 123 التصميم المعماري (1)
يهدف المقرر لدراسة الجوانب التى تشكل الاساس لترجمة احتياجات ومتطلبات الانسان الى اشكال معمارية – ويقدم التصميم المعماري كعملية تركيب لعدة عناصر وعوامل : اهتمامات بيئية وانعكاس لسلوكيات واحتياجات وظيفية وانظمة تقنية – ويركز على عملية التصميم بمراحلها المختلفة – ويلقى الضوء على مناهج التصميم وادواتها المختلفة وخطواتها في ضوء الاحتياجات والمحددات – وتحليل العناصر – تحديد وبلورة الاهداف – تطوير الافكار – الادوات والطرق المساعدة في عمليات التصميم – يعمل المقرر على دراسة الشكل والفراغ وانماط الحركة والاحتياجات الوظيفية وانظمة الانشاء من خلال كروكيات ومشروعات متوسطة ومهام بحثية.
ثقا 124 تغير المناخ وقضايا الطاقة
دراسة التغيرات المناخية وتأثيرها علي البيئة الطبيعية والصناعية وعلي حياة الأنسان ودورة في المحافظة علي البيئة من خلال البحث في مصادر الطاقة المختلفة الطبيعية.
العمليات التصميمية ونتائجها ـ مداخل النقد المعماري ـ المسابقات المعمارية ـ نتائج المعماريين والمشروعات الكبري ـ نماذج وتطبيقات ودراسات حالة.
عمر 125 ظل و منظور
تطويرتصورات وملكات الطالب الفراغية – مع إعطائه إمكانية إخراج التصوير الفراغى (الثلاث ابعاد) بطريقة علمية- وتوجيه الطالب لامكانات تظليل الواجهات لإبراز الكتل ومدى اهميتها في التشكيل المعماري للكتل والواجهات – دراسة القوانين الأساسية للظل – ظلال النقط المستقيمات – المستويات – الكتل – دراسة القوانين الأساسية للمنظور – مستوى الصورة – مكان الناظر – مخروط الزاوية – زوايا البصرية – نقاط الهروب – تدريب الطالب على ظلال التشكيلات المختلفة : عقود – شرفات فتحات – تدريب الطالب على رسم مناظير لفراغات أو كتل أو مبانى مختلفة بالمنظور المواجه – المنظور الزاوى.
عمر 126 مساحة مستوية
مقدمة – مقاييس الرسم – الورنيات – القياسات الطولية والأجهزة الزاوية البسيطة – المساحة بالقياسات الطولية – الميزانية – القياسات الزاوية بالتيودوليت – رسم الخرائط – مبادئ المساحة التصويرية واستخداماتها في العمارة .
أدة 127 تشريعات عمرانية واخلاقيات المهنه
تغطى التشريعات المنظمة للعمران عدة مجالات أهمها قانون التخطيط العمرانى وقانون المبانى والإسكان : التخطيط العام والتخطيط التفصيلى للمدن والقرى – تقسيم الأراضى الفضاء – اشتراطات المناطق الصناعية ومنطقة وسط المدينة – معايير تجديد الأحياء وتحسين البيئة العمرانية – مواصفات ومعايير ومستويات الإسكان المختلفة – عروض الطرق والكثافة البنائية والارتفاعات – الإضاءة والتهوية ومعايير تصميم الأفنية الداخلية والخارجية – اشتراطات السلالم والبروزات – تطبيقات معمارية تغطى التشريعات المنظمة للعمران في مصر .
الفرقة الثانية
الفصل الدراسي الأول
عمر 211 مبادئ تنفيذية (1)
تشريح العناصر المعمارية والانشائية – طرق التحميل ونقل الاحمال – طرق التنفيذ التقليدية والوصلات بين العناصر الانشائية والمعمارية المختلفة – العناصر التكميلية (أسقف معلقة - حوائط ستائرية – قواطيع خفيفة ) – تطبيق المصطلحات المتبعة في التعبير عن المواد المستخدمة وخطوط الاسقاط والقطاعات والمحاور والابعاد والمناسيب وغيرها في الرسومات التنفيذية علي نموذج لمبنى صغير أو متوسط ( فيلا سكنية مثلاً).
علا 212 اساسيات علم المواد
المواد الهندسية – التوحيد القياسي – المواصفات القياسية – الكودات – التفتيش الفني – تكنولوجيا مواد البناء والتطورات الحديثة والاستخدام المبتكر لمواد البناء – تكنولوجيا الخرسانة – مواد الخرسانة المسلحة (الركام – الاسمنت – ماء الخلط – صلب التسليح )- صناعة الخرسانة – ضبط جودة الإعمال الخرسانية – وحدات البناء والقواطيع – الجبس – الجير – الأخشاب- الحجر – فعل المياه الضار على مواد البناء : التزهير – المهاجمة بالكيماويات – التآكل بفعل الصقيع – ميكانيكا المواد الهندسية : ماكينات الاختبار ومقاييس الانفعال – الخواص الميكانيكية – مقاومة وسلوك المواد تحت تأثير الأحمال الاستاتيكية للشد والضغط والانحناء والقص.
عمر 213 التصميم المعماري (2)
توجيه وتطوير قدرة الطالب على التعامل مع التصميم المعماري كعملية إبداعية بالأضافة لحل المشاكل الفراغية على مستويات التصميم المختلفة من المحيط والموقع العام إلى الكتل والفراغات والشكل المعماري كأطار للاحتياجات الوظيفية والاجتماعية والحضارية من خلال مشروعات معمارية بسيطة، تتناول البرامج المعمارية والعلاقات الوظيفية والتشكيل المعماري، تشمل الدراسة تدعيم التصميم بالنماذج المعمارية ـ يقدم الطالب مشروعه في الصورة النهائية بإستخدام المهارات اليدوية دون إستخدام الحاسب.
عمر 214 تاريخ ونظريات العمارة (2)
فهم الارتباط بين الفكر المعماري في كل عصر وخصائص الإنسان والمكان وانعكاس ذلك علي العناصر المعمارية المختلفة وذلك من خلال دراسة تحليلية مقارنة لتطور العمارة والفنون في عمارة غرب أوروبا وتشمل عمارة فجر المسيحية والعمارة البيزنطية والعمارة الرومانسكية والعمارة القوطية وعمارة عصر النهضةعلاقة ذلك بالكنيسة القبطية، كذلك يهدف المقرر إلى دراسة الفلسفة والمحددات التصميمية للمبانى العامة والإلمام بالأسس التصميمية لمبانى الخدمات من تعليمية وثقافية ودور الكتب والمتاحف والمسارح والمبانى الصحية والترفيهية النشطة وغير النشطة والمراكز الإجتماعية والمبانى التجارية والأسواق بأنواعها والمكاتب والمبانى السياحية.
علا 215 فيزياء الصوت والضوء
العناصر الأساسية في دراسة الصوتيات – سلوك الصوت في الأماكن المفتوحة والمغلقة – مدى الصوت وزمن التردد للضجيج وطرق السيطرة عليه ( المواد الماصة للصوت والطرق المختلفة للامتصاص ) تكبير الصوت – أسس تصميم صوتيات الفراغات ( صالات المحاضرات – المسارح – قاعات الموسيقى – ..... إلخ ) – مصادر الإضاءة الطبيعية والصناعية ـ الإضاءة بالمناطق المفتوحة والمغلقة ـ تأثير الإضاءة علي شكل الفراغ ـ التطبيقات المختلفة لإستخدام الإضاءة الصناعية .
إنس 216 دراسات بيئية
دراسة التأثيرات المتبادلة بين المبني والبيئة المحيطة وذلك من خلال دراسة : المناخ وعناصره والعوامل المؤثرة على مناخ الموقع – البيانات المناخية وتمثيلها خريطة الراحة الحرارية – الاشعاع الشمسى – خريطة مسار الشمس – وسائل التظليل وتصميمها – التبادل الحرارى بين المبنى والبيئة – التهوية وحركة الهواء أفقياً ورأسياً – التوجيه والفتحات.
الفصل الدراسي الثاني
عمر 221 مبادئ تنفيذية (2)
تشريح العناصر المعمارية والانشائية – منشآت البحور الواسعة الخرسانية والخشبية والمعدنية – طرق التنفيذ الحديثة – توقيع المنشآت على الطبيعة – برامج التنفيذ.
عمر 222 خرسانة مسلحة
أسس تصميم المنشآت الخرسانية – تحليل وتصميم القطاعات المعرضة للانحناء – توزيع الأحمال – تفاصيل تسليح الكمرات – البلاطات المصمتة – الأعمدة – السلالم – الإطارات المحددة استاتيكيا – البلاطات ذات الأعصاب والبلوكات المفرغة – شبكة الكمرات – البلاطات المسطحة – وصلات الوحدات الإنشائية سابقة الصب .
عمر 223 التصميم المعماري (3)
تطوير قدرة الطالب على التعامل مع التصميم المعماري كعملية إبداعية لحل المشاكل الفراغية على مستويات التصميم المختلفة من المحيط والموقع العام إلى الكتل والفراغات– الوعى بديناميكية الفراغات داخلياً وخارجياً ومراجعة العضوية الثقافية والوظيفية وذلك بالنسبة للمبانى ذات الوظائف المركزية، دراسة الطابع المعماري والتعامل مع البيئة المحيطة وإدراك مفهوم الرمزية وتأثير ذلك علي التشكيل المعماري، الوعي بالدور الذي يلعبه النظام الإنشائي في تشكيل الفراغات الداخلية وتشكيل المعماري وذلك من خلال مشروعات معمارية بسيطة ، تشمل الدراسة تدعيم التصميم بالنماذج المعمارية ـ يخطر علي الطالب إستخدام الحاسب الآلي أو ماكينة الليزر.
عمر 224 تاريخ ونظريات التخطيط
الاستقرار البشرى – حضارات مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين والتعرف على عوامل الاستقرار ومراكز الحضر في كل منها – الحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية وأوجه المقارنة فيما بينهما من خلال مظاهر الحضارة والتمرين ومراكز الحضر فيهما – العصور الوسطى الأوربية والعصور الوسطى الإسلامية وعوامل التحضر وخصائص المدينة في كل منهما – الثورة الصناعية وما نتج عنها من أفكار لتصور المجتمع الفاضل – التعريف بتخطيط المدن وأهدافه ومستوياته – المدينة المصرية القائمة ومشاكلها العمرانية – تدريبات بحثية.
ثقا 225 العمارة المستدامة والمحافظة علي الطاقة
تعريف الاستخدام غير الكفء للطاقة في العمارة المعاصرة – كفاءة استخدام الطاقة المستدامة في العمارة التقليدية في مناطق مناخية مختلفة – اساليب الاستدامة المتبعة في النظم الخاملة لتطبيقات الطاقة الشمسية – مفاهيم الحفاظ علي الطاقة والاستدامة وإعادة التشغيل – الاتجاهات المعمارية الحديثة وكفاءة استخدام الطاقة في ظل الحرص علي استدامة مصادر الطاقة والاهتمام العام بترشيد الاستهلاك.
علا 226 تطبيقات الحاسب الآلي (1)
التعريف بامكانات الحاسبات الآلية في مجالات العمارة والعمران وتقديم الأدوات والتقنيات والتطبيقات التى تمكن من استخدامها بكفاءة خلال مراحل إعداد البرامج وتحليلها وإظهار التصميمات وتقييمها وإعداد الرسومات الثنائية والثلاثية البعد واستخلاص حساباتها– التعريف بالمشاكل واحتياجات المصمم – استخدامات الحاسب الآلى في التصميم المعماري.
عمر 227 تصميم و تنسيق مواقع
التعريف بالفراغ الخارجي – نبذه عن التطور التاريخى للحدائق والمنتزهات – عناصر تنسيق المواقع (النبات – مناسيب الأرض وتشكيلاتها – المياه – المنشآت الخفيفة – الأرضيات – الأثاث الخارجى) – العلاقات البصرية – اختيار المواد – العوامل الاجتماعية والنفسية التى تؤثر على تنسيق المواقع – المبادئ الأساسية في تنسيق المواقع
الفرقة الثالثة
الفصل الدراسي الأول
عمر 311 التصميمات التنفيذية (1)
دراسة تطوير المشروع الابتدائى إلى مشروع تنفيذى متكامل – دراسة تفصيلية لطرق تغطية إنشاء البحور الكبيرة بمواد إنشائية مختلفة وعلاقتها بالتفاصيل المعمارية الثابتة والمتحركة – دراسات تشمل انواع الكسوات للمبانى الهيكلية – استخدام القطاعات المعدنية بجميع أنواعها في تصميم نماذج الفتحات والقواطيع – دراسة خاصة لعنصر السلم بأنواع مواده وتصميماته المختلفة ( التطبيق علي مشروع يستوفي الإشتراطات السابقة).
عمر 312 التصميم البيئي
التصميم البيئي للمباني للتوافق مع الظروف البيئة المحيطة وتعريف الاستخدام غير الكفء للطاقة في العمارة المعاصرة – كفاءة استخدام الطاقة في العمارة التقليدية في مناطق مناخية مختلفة – الأساليب المتبعة في النظم الخاملة لتطبيقات الطاقة الشمسية – مفاهيم الحفاظ على الطاقة وإعادة التشغيل – الاتجاهات المعمارية الحديثة للتصميم المستدام.
عمر 313 التصميم المعماري (4)
دراسة التصميم المعماري للمبانى المركبة– دراسة البرامج بجميع المعلومات وعمل الدراسات التحليلية عليها – عمل التصميمات المعمارية لمبانى متعددة العناصر والمجموعات من المبانى مع الاهتمام بدراسة الفراغات الداخلية والخارجية والعلاقات البصرية بين مبانى المشروع بين بعضها البعض وبين التكوين العام للمشروع والبيئة المحيطة به – تشمل الدراسة تدعيم التصميم بالنماذج المعمارية لتناوله بطريقة القياسات الثلاثة ، يمكن للطالب الإستعانة بتطبيقات الحاسب الآلي لإظهار المشروع كما يمكن إستخدام ماكينة الليزر لعمل نماذج معمارية.
عمر 314 تركيبات فنية وأعمال صحية
أسس تجهيزات المصاعد واحتياجاتها المعمارية– المرافق الهيدروليكية : التغذية بالمياه والصرف الصحى – المخلفات السائلة ومياه المطر – التجهيزات الصحية بالمبانى – المشاكل والحلول – احتياجات مقاومة الحريق – التخلص من المخلفات الصلبة – علاقة كل ذلك بالتصميم والتنفيذ.
عمر 315 تاريخ ونظريات العمارة (3)
دراسة وفهم الإطارات الفلسفية والفكر في العمارة الإسلامية وتشمل العصور الآتية: أولا العصور الإسلامية وتشمل (العصر الأموى والعصر العباسى – العصر الطولونى – الفاطمى – الأيوبى – المملوكى – العثمانى) مع دراسة ميدانية لأمثلة من مختلف أنواع المبانى (مساجد – منازل – وكالات – مدارس – اسبلة – حمامات)، كذلك يهدف إلى دراسة الاتجاهات المعمارية في القرن التاسع عشر كمقدمة للعمارة المعاصرة – الاتجاهات الرومانتيكية – الفجوة بين العمارة الإنشائية والتطورات نحو الإكلينيكية – عبور الفجوة في أوروبا وأمريكا ، وعرض مراحل تطور الفلسفات والاتجاهات المعمارية وتحولاتها خلال القرن العشرين – مرحلة ما قبل الدولية – إتجاه الفن الجديد والعمارة العضوية – العمارة الدولية في المانيا وفرنسا وهولندا – مرحلة ما بين الحربين – مرحلة التقدم العلمي التكنولوجى بعد الحرب العالمية الثانية – المرحلة الانسانية .
علا 316 تطبيقات الحاسب الآلي
فهم النظم المعلوماتية للمباني وشرح التقنيات والأدوات المختلفة التي تمكنه من التطبيق – استخدامات برنامج الـ Photoshopفي التطبيقات المعمارية ودراسة المشروعات – كيفية اعداد الرسومات الثنائية والثلاثية الابعاد واستخلاص حسابات الكميات والمواصفات الخاصة بها وعمل تطبيقات بإستخدام البرنامج علي عدة مشروعات .
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثاني
عمر 321 التصميمات التنفيذية (2)
دراسة تطوير المشروع الابتدائى إلى مشروع تنفيذى متكامل – إعداد التصميمات التنفيذية وتجهيز مجموعة الرسومات اللازمة للتنفيذ على الطبيعة – الرسومات المعمارية والتفاصيل المعمارية المختلفة وتفاصيل لتشكيل القطاعات الانشائية ورسومات الاعمال الصحية ورسومات الاعمال الكهربائية ورسومات الاعمال الخاصة (الأسقف المعلقة ـ فرش المسقط الأفقي ـ تصميم الأرضيات ـ أنظمة الحريق ـ أنظمة التكيف).
عمر 322 ميكانيكا التربة والأساسات
الخواص التبويبية للتربة – تصنيف التربة – دمك التربة – انتقال الاجهادات خلال التربة – انضغاط التربة – نظرية التدعيم – الضغط الجانبى للتربة – تصميم القواعد الضحلة – الأساسات الخازوقية – الحوائط الساندة – أبحاث التربة بالموقع واختيار نوع الأساس المناسب .
عمر 323 التصميم المعماري (5)
دراسة التصميم المعماري للمبانى المركبة متعددة المداخل وعناصر الحركة الرأسية والمتعددة الكتل – دراسة البرامج بجميع المعلومات وعمل الدراسات التحليلية عليها – عمل التصميمات المعمارية للمبانى مع الاهتمام بدراسة الفراغات الداخلية والخارجية والعلاقات البصرية لمجموعة مبانى المشروع بين بعضها البعض وبين التكوين العام للمشروع والبيئة المحيطة به مع مراعاة أن يشمل التصميم علي عناصر رئيسية ذات بحور إنشائية كبيرة و كما تشمل الدراسة تدعيم التصميم بالنماذج المعمارية (المجسمات ) وأيضا الدراسات العمرانية للموقع.
عمر 324 تخطيط وتصميم عمرانى
دراسة التنمية والتخطيط الإستيطانى- التعرف على مستويات التخطيط العمرانى ودورها والتكامل فيما بينها – خطوات ومراحل إعداد المخطط الأستراتيجى العام والتفصيلى – التعرف على أسس وعناصر التصميم والتشكيل العمرانى – الإبداع فى العملية التصميمية – الادراك البصرى – والمعالجات البصرية فى تشكيل الفراغات العمرانية – إعداد مخطط استراتيجى عام لمدينة او قرية وإعداد مخطط التصميم العمرانى لمنطقة تفصيلية وفق توصيات المخطط الأستراتيجى العام
الفرقة الرابعة
الفصل الدراسي الأول
عمر 411 التصميمات التنفيذية (3)
يهدف المقرر إلى تدريب الطالب على أعداد مستندات التنفيذ الكاملة للمشروعات وتعريفه بقانون التنظيم – وذلك بإعداد مجموعة كاملة من التصميمات التنفيذية الصالحة للتنفيذ على الطبيعة – لمشروع معطى يشتمل ضمن عناصره على عنصر ذي بحر واسع ومساقط أفقية معقدة بعض الشيء – الشروط العامة وطرح العطاءات وتفريغها والإسناد والتعاقد والمستخلصات.
اده 412 كميات ومواصفات
العقود : تعريف بالعقود وكيفية صياغتها وأنواع العقود المختلفة – مكونات العقد والنقاط التى يجب أن يتضمنها – كيفية طرح العطاء – الأطراف المتداخلة في أعمال التشييد والعلاقة بينها – مراحل تجهيز المشروع – مستندات العقد . حساب الكميات : حساب كميات الحفر والردم – حساب كميات الخرسانة العادية والمسلحة وكميات التسليح – حساب كميات المبانى – حساب كميات العزل – حسابات التكلفة – كيفية ملئ قوائم الكميات ودفاتر الحصر – كيفية عمل المستخلصات الجارية والمستخلص النهائى . المواصفات : انواع المواصفات والفرق بينها – البنود التى تحتويها المواصفات وفائدتها – كيفية صياغة المواصفات للأعمال المختلفة ( مبانى – طوب – خرسانة – عزل – الى أخرة).
عمر 413 التصميم المعماري (6)
تعميق الفكر المعماري للطالب من خلال تدريبه على مداخل تصميمية مختلفة دراسة تحليلية لبدائل التصميم لمشاريع مبانى عامة وسكنية للوصول إلى تكوين معمارى وعمرانى لكتل المبانى وإلى أنسب البدائل التى تحقق بها المحددات التصميمية والوظيفية والإنشائية والبصرية والبيئة للفراغات المعمارية – مع تطبيق القوانين المنظمة للبناء – مشاريع ذات حلول مركبة لها بعد عمرانى ومرتبطة بالموقع التطبيقى – الطرق المختلفة لإخراج الرسومات المعمارية – نماذج مجسمة .
تدر 414 مشروع (1)
يقوم الطالب بعمل الدراسات الإبتدائية للأعداد للمشروع النهائي من خلال مجموعات عمل من الطلاب بشكل متكامل مع الأخذ في الإعتبار اختيارالطالب للمشروع الذي يتوافق مع طبيعة الموقع أو يتكامل مع باقي المشاريع المجاورة له. يتم كل ذلك من خلال عمل الدراسات وجمع المعلومات اللازمة لذلك، ويتم إعداد برنامج المشروع والموافقة عليه في نهاية الفصل الدراسي..
عمر 415 اقتصاديات البناء والاسكان
يهدف المقرر الي دراسة الجوانب الافتصادية للمناطق والمباني السكنية والوعي بعناصر وملامح التكلفة خلال عمليات التصميم والتنفيذ والتشغيل والهدم وتقديم المهارات والتقنيات للتحكم في تكلفة البناء بالإضافة الي التعريف بدراسة الجدوي الاقتصادية للمشروع ومكوناته.
الفصل الدراسي الثاني
أدة 421 دراسات جدوى وإدارة المشروعات
يهدف المقرر إلى التعريف بأساليب إدارة المشروعات في حل مشاكل التصميم والتنفيذ في إطار الامكانيات المتاحة ومحددات الوقت والتكلفة – مدخل لإدارة المشروعات : الأهداف وتدرجها – توزيع المسئوليات على الأفراد – شبكات التتابع المنطقى للأنشطة – شبكات المسار الحرج – الجداول الخطية الزمنية – الأسس العامة لإدارة أعمال التنفيذ – برامج تنفيذ الأعمال ( العمالة – المواد - المعدات ) التمويل والتدفقات النقدية للمشروع – أساليب ومراحل اتخاذ القرارات : خطوات إتخاذ القرار – مفاهيم ومعايير التقييم – طرق تحديد الأهمية النسبية للمعايير – استخدام شبكات التقييم – أساسيات وتطبيقات بحوث العمليات وغيرها .
عمر 422 الاسكان
يحتوي المقرر دراسات أساسية: مشاكل تخطيط المدن والإسكان في مصر مع الإشارة إلى بلاد العالم المتقدم والنامى في إطار ابعادها الإقتصادية والاجتماعية والحضارية وغيرها والمداخل والمفاهيم المختلفة لحلها. دراسات التخطيط: المدينة وإقليمها كجودة تخطيطية – نظريات التخطيط الشامل والتدريجى وتطبيقاته على المدن القائمة والجديدة – أسس ونظريات استعمال الأراضى – المناطق والمجتمعات السكنية – المناطق المفتوحة – مراكز الأعمال – الخدمات بانواعها – المناطق الصناعية – شبكات الطرق. دراسة الإسكان: اتجاهات ونظم العملية السكنية –عملية تخطيط وتصميم المناطق السكنية والعوامل الإقتصادية والاجتماعية والبيئية المؤثرة عليها. مشروع تخطيط وإسكان مشترك: مشروع رفع وتقييم مشاكل التخطيط والاسكان لأحد المناطق القائمة ثم تخطيطها والاستفادة من نتائج الدراسة في تخطيط منطقة مستجدة .
عمر 423 المشروع (2)
يقوم الطالب بعمل التصميمات المعمارية لمشروع التخرج الذى يكون قد تم إعداد برنامجه وتحديد موقعه في الفصل الدراسي الأول – ويكون من نوعية المشروعات ذات الطبيعة الشاملة المركبة لإظهار قدرات الطالب على التعامل معه بكل الخلفيات التى تم اكتسابها طول مدة دراسته بالقسم وبحيث يحقق المشروع الأهداف التصميمية على كل من المستوى المعماري والعمرانى.